الاثنين، 23 سبتمبر 2013

رجال كوتهم الغربة والبعد عن الوطن ففاضت كلماتهم بحبه

نشرت من طرف : Unknown  |  في   12:30 م

كتبت مقالا منذ فترة، عن حب الوطن، وبينما أنا أبحث عن بعض القصائد في حب الوطن، لأجمل بها المقال، إذ بي أعثر على ما هو أعظم وأبلغ وأقوى من الشعر، والقصائد.
عثرت على كلمات هزّت كياني، وحركت مشاعري، وأثارت الأحزان في قلبي.
ربما لم تصدر من أدباء، ولا كتاب، ولا شعراء، وإنما صدرت من أشخاص عاديين… كوتهم الغربة، والبعد عن الوطن، أو بعبارة أولى، خسارة الوطن، أحببت أن أنقلها لكم.
قال أحدهم وهو فلسطيني لا يستطيع العودة إلى وطنه: سبحانك حتى الطير لها أوطان تعود إليها، أما أنا فـ....
وقال آخر: كل ما أطلبه في هذه الدنيا؛ هو رجوعي إلى أرضي التي اغتصبها اليهود، والأهم رجوعي إلى قريتي، هذا كل ما أتمناه.
وقال ثالث: أتدرون ما هو أجمل شي في الدنيا؟ الحرية والوطن، أجمل ما في الدنيا.
وقال رابع: والله أمنيتي بالحياة، أن أجلس في وطني ولو ربع ساعة، فقط لأشعر أنّ لي وطنا، وأملك شيئا أنا فيه حر، أنا عشت في الأردن، وعشت في السعودية، والآن في مسقط، ولكن حاسس أني انتقص الحرية.
وبصراحة أغبط كل بني آدم يملك الحرية، أجلس مع أخ مصري يصير يحكي لي عن بلده، وأجلس مع أخ هندي أو سعودي أو عماني أو أردني، كل واحد يحكي عن بلده، لكن أنا ليس لي بلد.
وقال خامس: والله والله والله أحلى شيء في الدنيا كلياتها يا جماعة (الوطن).

التسميات :

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة

0 التعليقات :

Blog Archive

back to top